اهلا بيكو
ده الجزء الخامس و الاخير من حياة الامام الشافعي رضي الله عنه
ارجو ان نتخذه قدوة لنا في الحياة
لانه و نعم القدوة
واثناء وجوده في بغداد أتصل بمحمد بن
الحسن الشيباني تلميذ ابي حنيفة وقرأ كتبه
وتعرف على علم اهل الرأي ثم عاد بعدها الى
مكة واقام فيها نحوا من تسع سنوات لينشر
مذهبه من خلال حلقات العلم التي يزدحم
فيها طلبة العلم في الحرم المكي ومن خلال
لقاءه بالعلماء اثناء مواسم الحج . وتتلمذ
عليه في هذه الفترة الامام احمد بن حنبل .
ثم عاد مرة اخرى الى بغداد سنة ( 195 هجرية )
، وكان له بها مجلس علم يحضره العلماء
ويقصده الطلاب من كل مكان . مكث الشافعي
سنتين في بغداد ألف خلالها كتابه (الرسالة )
ونشر فيها مذهبه القديم ولازمه خلال هذه
الفترة اربعة من كبار اصحابه وهم احمد بن
حنبل ، وابو ثور ، والزعفراني ،
والكرابيسي . ثم عاد الامام الشافعي الى مكة ومكث
بها فترة قصيرة غادرها بعد ذلك الى
بغدادسنة (198هجرية ) وأقام في بغداد فترة قصيرة
ثم غادر بغداد الى مصر .
قدم مصر سنة ( 199 هجرية ) تسبقه شهرته وكان
في صحبته تلاميذه الربيع بن سليمان
المرادي ، وعبدالله بن الزبير الحميدي ، فنزل
بالفسطاط ضيفا على عبد الله بن عبد الحكم
وكان من اصحاب مالك . ثم بدأ بالقاء
دروسه في جامع عمرو بن العاص فمال اليه الناس
وجذبت فصاحته وعلمه كثيرا من اتباع
الامامين ابي حنيفة ومالك . وبقي في مصر خمس
سنوات قضاها كلها في التأليف والتدريس
والمناظرة والرد على الخصوم . وفي مصر وضع
الشافعي مذهبه الجديد وهو الاحكام والفتاوى
التي استنبطها بمصر وخالف في بعضها فقهه
الذي وضعه في العراق ، وصنف في مصر كتبه
الخالدة التي رواها عنه تلاميذه .
وتطرق احمد تمام في كتابه (الشافعي ملامح
وآثار ) كيفية ظهور شخصية الشافعي
ومنهجه في الفقه . هذا المنهج الذي هو مزيج من
فقه الحجاز وفقه العراق ، هذا المنهج الذي
انضجه عقل متوهج ، عالم بالقران والسنة ،
بصير بالعربية وادابها خبير باحوال
الناس وقضاياهم ، قوي الرأي والقياس .
فلو عدنا الى القرن الثاني الميلادي
لوجدنا انه ظهر في هذا القرن مدرستين
اساسيتين في الفقه الاسلامي هما مدرسة الراي ،
ومدرسة الحديث ، نشأت المدرسة الاولى في
العراق وهي امتداد لفقه عبدالله بن مسعود
الذي اقام هناك ، وحمل اصحابه علمه
وقاموا بنشره . وكان ابن مسعود متأثرا بمنهج
عمر بن الخطاب في الاخذ بالرأي والبحث في
علل الاحكام حين لا يوجد نص من كتاب الله
او سنة رسوله صلى الله عليه وسلم . ومن أشهر
تلامذة ابن مسعود الذين أخذوا عنه :
علقمة بن قيس النخعي ، والاسود بن يزيد
النخعي ، ومسروق بن الاجدع الهمداني ، وشريح
القاضي ، وهؤلاء كانوا من ابرز فقهاء القرن
الاول الهجري . ثم تزعم مدرسة الرأي
بعدهم ابراهيم بن يزيد النخعي فقيه العراق
بلا منازع وعلى يديه تتلمذ حماد بن سليمان
، وخلفه في درسه ، وكان اماما مجتهدا
وكانت له بالكوفة حلقة عظيمة يؤمها طلاب
العلم وكان بينهم ابو حنيفة النعمان الذي فاق
أقرانه وانتهت اليه رئاسة الفقه ، وتقلد
زعامة مدرسة الرأي من بعد شيخه ، والتف
حوله الراغبون في تعلم الفقه وبرز منهم
تلاميذ بررة على رأسهم ابو يوسف القاضي ،
ومحمد بن الحسن ، وزفر والحسن بن زياد
وغيرهم ،و
على يد هؤلاء تبلورت طريقة مدرسة الرأي
واستقر امرها ووضح منهجها .
وأما مدرسةالحديث فقد نشأت بالحجاز وهي
امتداد لمدرسة عبد الله بن عباس ، وعبد
الله بن عمر ، وعائشة وغيرهم من فقهاء
الصحابة الذين أقاموا بمكة والمدينة ، وكان
يمثلها عددكبير من كبار الائمة منهم سعد
بن المسيب ، وعروة بن الزبير ، والقاسم بن
محمد ، وابن شهاب الزهري ، والليث بن سعد
، ومالك بن انس . وتمتاز تلك المدرسة
بالوقوف عند نصوص الكتاب والسنة ، فان لم تجد
التمست اثار الصحابة ، ولم تلجئهم
مستجدات الحوادث التي كانت قليلة في الحجاز الى
التوسع في الاستنباط بخلاف ما كان عليه
الحال في العراق .
وجاء الشافعي والجدل مشتعل بين
المدرستين فأخذ موقفا وسطا ، وحسم الجدل الفقهي
القائم بينهما بما تيسر له من الجمع بين
المدرستين بعد ان تلقى العلم وتتلمذ على
كبار اعلامهما مثل مالك بن انس من مدرسة
الحديث ومحمد بن الحسن الشيباني من مدرسة
الرأي .
دون الشافعي الاصول التي اعتمد عليها في
فقهه ، والقواعد التي التزمها في
اجتهاده في رسالته الاصولية "الرسالة " وطبق هذه
الاصول في فقهه ، وكانت اصولا عملية لا
نظرية ، ويظهر هذا واضحا في كتابه " الام "
الذي يذكر فيه الشافعي الحكم مع دليله ،
ثم يبين وجه الاستدلال بالدليل وقواعد
الاجتهاد واصول الاستنباط التي اتبعت في
استنباطه ، فهو يرجع اولا الى القران وما
ظهر له منه ، الا اذا قام دليل على وجوب
صرفه عن ظاهره ،ثم الى سنة رسول الله صلى
الله عليه وسلم حتى الخبر الواحد الذي ينفرد
راو واحد بروايته ، وهو ثقة في دينه ،
معروف بالصدق ، مشهور بالضبظ . وهو يعد السنة
مع القران في منزلة واحدة ، فلا يمكن
النظر في القران دون النظر في السنة التي
تشرحه وتبينه ، فالقران يأتي بالاحكام
العامة والقواعد الكلية ، والسنة هي التي
تفسر ذلك ،فهي التي تخصص عموم القران او
تقيد مطلقه ، او تبين مجمله .
ولم يشترط الشافعي في الاحتجاج بالسنة
غير اتصال سند الحديث وصحته ، فاذا كان
كذلك صح عنده وكان حجة عنده ، ولم يشترط في
قبول الحديث عدم مخالفته لعمل اهل المدينة
مثلما اشترط الامام مالك ، او ان يكون
الحديث مشهورا ولم يعمل راويه بخلافه .
ووقف الشافعي حياته على الدفاع عن السنة ،
واقامة الدليل على صحة الاحتجاج بالخبر
الواحد ، وكان هذا الدفاع سببا في علو قدر
الشافعي عند اهل الحديث حتى سموه ( ناصر
السنة ) . ولعل الذي جعل الشافعي يأخذ
بالحديث اكثر من أبي حنيفة حتى انه يقبل خبر
الواحد متى توافرت فيه الشروط ، انه كان
حافظا للحديث بصيرا بعلله ، لايقبل منه الا
ما ثبت عنده ، وربما صح عنده من الاحاديث
ما لم يصح عند أبي حنيفة واصحابه . وبعد
الرجوع الى القران والسنة يأتي الاجماع ان
لم يعلم له مخالف ، ثم القياس شريطة ان
يكون له اصل من الكتاب والسنة ، ولم يتوسع
فيه مثلما توسع الامام أبو حنيفة .
ولنتطرق الآن الى بعضا من أقوال الشافعي
التي تبين عقيدته :
في جزء الاعتقاد المنسوب للشافعي من
رواية أبي طالب العشاري ما نصه قال وقد سئل
عن صفات الله عز وجل وما ينبغي أن يؤمن به
فقال : " لله تبارك وتعالى أسماء وصفات جاء
بها كتابه وخبر بها نبيه صلى الله عليه
وسلم امته لا يسع احد من خلق الله عز وجل
قامت لديه الحجة ان القران نزل به وصحيح
عنده قول النبي صلى الله عليه وسلم فيما روى
عنه العدل خلافه فان خالف ذلك بعد ثبوت
الحجة عليه فهو كافر بالله عز وجل فأما
قبل ثبوت الحجة عليه من جهة الخبر فمعذور
بالجهل لان علم ذلك لا يدرك بالعقل ولا
بالدراية والفكر ، ونحو ذلك اخبار الله عز
وجل انه سميع وأن له يدين بقوله عز وجل : [ بل
يداه مبسوطتان ] وأن له يمينا بقوله عز
وجل : [ والسموات مطويات بيمينه ] وأن له
وجها بقوله عز وجل : [ كل شيء هالك الا وجهه ]
وقوله : [ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام
] وأن له قدما بقوله صلى الله عليه وسلم :
(حتى يضع الرب عز وجل فيها قدمه ) يعني
جهنم . وقوله صلى الله عليه وسلم للذي قتل في
سبيل الله عز وجل : ( أنه لقي الله عز وجل
وهو يضحك اليه ) وأنه يهبط كل ليلة الى
السماء الدنيا بخبر رسول الله صلى الله عليه
وسلم بذلك ، وأنه ليس
بأعور لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (
اذ ذكر الدجال فقال انه أعور وان ربكم
ليس بأعور وأن المؤمنين يرون ربهم عز وجل
يوم القيامة بأبصارهم كما يرون القمر ليلة
البدر ) وأن له أصبعا بقوله صلى الله عليه
وسلم : ( ما من قلب الا هو بين أصبعين من
أصايع الرحمن عز وجل ) ، وأن هذه المعاني
التي وصف الله بها نفسه ووصفه بها رسوله
صلى الله عليه وسلم لا يدرك حقه ذلك بالذكر
والدراية ويكفر بجهلها أحد الا بعد
انتهاء الخبر اليه وان كان الوارد بذلك خبرا
يقوم في الفهم مقام المشاهدة في ا لسماع
"وجبت الدينونة " على سامعه بحقيقته
والشهادة عليه كمن عاين وسمع من رسول الله صلى
الله عليه وسلم ولكن نثبت هذه الصفات
وننفي التشبيه كما نفى ذلك عن نفسه تعالى ذكره
فقال : ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ]
……….. "
وأخرج اللالكائي عن الربيع بن سليمان
قال الشافعي : " من قال القران مخلوق فهو
كافر " .
وأورد البيهقي في مناقب الشافعي أن
الشافعي قال : "ان مشيئة العباد هي الى الله
تعالى ولا يشاؤن الا ان يشاء الله رب
العالمين فان الناس لم يخلقوا اعمالهم وهي خلق
من خلق الله تعالى أفعال العباد وان
القدرخيره وشره من الله عز وجل وان عذاب القبر
حق ومساءلة أهل القبور حق والبعث حق
والحساب حق والجنة والنار حق وغير مما جاءت
به السنن " .
وأخرج ابن عبد البر عن الربيع قال : سمعت
الشافعي يقول " الايمان قول وعمل واعتقاد
بالقلب ألا ترى قول الله عز وجل : [وما كان
الله ليضيع ايمانكم ] يعني صلاتكم الى
بيت المقدس فسمى الصلاة ايمانا وهي قول
وعمل وعقد " . كما واخرج البيهقي عن ابي محمد
الزبيري قال : قال رجل للشافعي : أي
الاعمال عند الله افضل ؟ قال الشافعي : " ما لا
يقبل عملا الا به " قال وما ذاك ؟ قال : "
الايمان بالله الذي لا اله الا هو أعلى
الاعمال درجة وأشرفها منزلة وأسناها حظا " قال
الرجل : ألا تخبرني عن الايمان قول وعمل
ده الجزء الخامس و الاخير من حياة الامام الشافعي رضي الله عنه
ارجو ان نتخذه قدوة لنا في الحياة
لانه و نعم القدوة
واثناء وجوده في بغداد أتصل بمحمد بن
الحسن الشيباني تلميذ ابي حنيفة وقرأ كتبه
وتعرف على علم اهل الرأي ثم عاد بعدها الى
مكة واقام فيها نحوا من تسع سنوات لينشر
مذهبه من خلال حلقات العلم التي يزدحم
فيها طلبة العلم في الحرم المكي ومن خلال
لقاءه بالعلماء اثناء مواسم الحج . وتتلمذ
عليه في هذه الفترة الامام احمد بن حنبل .
ثم عاد مرة اخرى الى بغداد سنة ( 195 هجرية )
، وكان له بها مجلس علم يحضره العلماء
ويقصده الطلاب من كل مكان . مكث الشافعي
سنتين في بغداد ألف خلالها كتابه (الرسالة )
ونشر فيها مذهبه القديم ولازمه خلال هذه
الفترة اربعة من كبار اصحابه وهم احمد بن
حنبل ، وابو ثور ، والزعفراني ،
والكرابيسي . ثم عاد الامام الشافعي الى مكة ومكث
بها فترة قصيرة غادرها بعد ذلك الى
بغدادسنة (198هجرية ) وأقام في بغداد فترة قصيرة
ثم غادر بغداد الى مصر .
قدم مصر سنة ( 199 هجرية ) تسبقه شهرته وكان
في صحبته تلاميذه الربيع بن سليمان
المرادي ، وعبدالله بن الزبير الحميدي ، فنزل
بالفسطاط ضيفا على عبد الله بن عبد الحكم
وكان من اصحاب مالك . ثم بدأ بالقاء
دروسه في جامع عمرو بن العاص فمال اليه الناس
وجذبت فصاحته وعلمه كثيرا من اتباع
الامامين ابي حنيفة ومالك . وبقي في مصر خمس
سنوات قضاها كلها في التأليف والتدريس
والمناظرة والرد على الخصوم . وفي مصر وضع
الشافعي مذهبه الجديد وهو الاحكام والفتاوى
التي استنبطها بمصر وخالف في بعضها فقهه
الذي وضعه في العراق ، وصنف في مصر كتبه
الخالدة التي رواها عنه تلاميذه .
وتطرق احمد تمام في كتابه (الشافعي ملامح
وآثار ) كيفية ظهور شخصية الشافعي
ومنهجه في الفقه . هذا المنهج الذي هو مزيج من
فقه الحجاز وفقه العراق ، هذا المنهج الذي
انضجه عقل متوهج ، عالم بالقران والسنة ،
بصير بالعربية وادابها خبير باحوال
الناس وقضاياهم ، قوي الرأي والقياس .
فلو عدنا الى القرن الثاني الميلادي
لوجدنا انه ظهر في هذا القرن مدرستين
اساسيتين في الفقه الاسلامي هما مدرسة الراي ،
ومدرسة الحديث ، نشأت المدرسة الاولى في
العراق وهي امتداد لفقه عبدالله بن مسعود
الذي اقام هناك ، وحمل اصحابه علمه
وقاموا بنشره . وكان ابن مسعود متأثرا بمنهج
عمر بن الخطاب في الاخذ بالرأي والبحث في
علل الاحكام حين لا يوجد نص من كتاب الله
او سنة رسوله صلى الله عليه وسلم . ومن أشهر
تلامذة ابن مسعود الذين أخذوا عنه :
علقمة بن قيس النخعي ، والاسود بن يزيد
النخعي ، ومسروق بن الاجدع الهمداني ، وشريح
القاضي ، وهؤلاء كانوا من ابرز فقهاء القرن
الاول الهجري . ثم تزعم مدرسة الرأي
بعدهم ابراهيم بن يزيد النخعي فقيه العراق
بلا منازع وعلى يديه تتلمذ حماد بن سليمان
، وخلفه في درسه ، وكان اماما مجتهدا
وكانت له بالكوفة حلقة عظيمة يؤمها طلاب
العلم وكان بينهم ابو حنيفة النعمان الذي فاق
أقرانه وانتهت اليه رئاسة الفقه ، وتقلد
زعامة مدرسة الرأي من بعد شيخه ، والتف
حوله الراغبون في تعلم الفقه وبرز منهم
تلاميذ بررة على رأسهم ابو يوسف القاضي ،
ومحمد بن الحسن ، وزفر والحسن بن زياد
وغيرهم ،و
على يد هؤلاء تبلورت طريقة مدرسة الرأي
واستقر امرها ووضح منهجها .
وأما مدرسةالحديث فقد نشأت بالحجاز وهي
امتداد لمدرسة عبد الله بن عباس ، وعبد
الله بن عمر ، وعائشة وغيرهم من فقهاء
الصحابة الذين أقاموا بمكة والمدينة ، وكان
يمثلها عددكبير من كبار الائمة منهم سعد
بن المسيب ، وعروة بن الزبير ، والقاسم بن
محمد ، وابن شهاب الزهري ، والليث بن سعد
، ومالك بن انس . وتمتاز تلك المدرسة
بالوقوف عند نصوص الكتاب والسنة ، فان لم تجد
التمست اثار الصحابة ، ولم تلجئهم
مستجدات الحوادث التي كانت قليلة في الحجاز الى
التوسع في الاستنباط بخلاف ما كان عليه
الحال في العراق .
وجاء الشافعي والجدل مشتعل بين
المدرستين فأخذ موقفا وسطا ، وحسم الجدل الفقهي
القائم بينهما بما تيسر له من الجمع بين
المدرستين بعد ان تلقى العلم وتتلمذ على
كبار اعلامهما مثل مالك بن انس من مدرسة
الحديث ومحمد بن الحسن الشيباني من مدرسة
الرأي .
دون الشافعي الاصول التي اعتمد عليها في
فقهه ، والقواعد التي التزمها في
اجتهاده في رسالته الاصولية "الرسالة " وطبق هذه
الاصول في فقهه ، وكانت اصولا عملية لا
نظرية ، ويظهر هذا واضحا في كتابه " الام "
الذي يذكر فيه الشافعي الحكم مع دليله ،
ثم يبين وجه الاستدلال بالدليل وقواعد
الاجتهاد واصول الاستنباط التي اتبعت في
استنباطه ، فهو يرجع اولا الى القران وما
ظهر له منه ، الا اذا قام دليل على وجوب
صرفه عن ظاهره ،ثم الى سنة رسول الله صلى
الله عليه وسلم حتى الخبر الواحد الذي ينفرد
راو واحد بروايته ، وهو ثقة في دينه ،
معروف بالصدق ، مشهور بالضبظ . وهو يعد السنة
مع القران في منزلة واحدة ، فلا يمكن
النظر في القران دون النظر في السنة التي
تشرحه وتبينه ، فالقران يأتي بالاحكام
العامة والقواعد الكلية ، والسنة هي التي
تفسر ذلك ،فهي التي تخصص عموم القران او
تقيد مطلقه ، او تبين مجمله .
ولم يشترط الشافعي في الاحتجاج بالسنة
غير اتصال سند الحديث وصحته ، فاذا كان
كذلك صح عنده وكان حجة عنده ، ولم يشترط في
قبول الحديث عدم مخالفته لعمل اهل المدينة
مثلما اشترط الامام مالك ، او ان يكون
الحديث مشهورا ولم يعمل راويه بخلافه .
ووقف الشافعي حياته على الدفاع عن السنة ،
واقامة الدليل على صحة الاحتجاج بالخبر
الواحد ، وكان هذا الدفاع سببا في علو قدر
الشافعي عند اهل الحديث حتى سموه ( ناصر
السنة ) . ولعل الذي جعل الشافعي يأخذ
بالحديث اكثر من أبي حنيفة حتى انه يقبل خبر
الواحد متى توافرت فيه الشروط ، انه كان
حافظا للحديث بصيرا بعلله ، لايقبل منه الا
ما ثبت عنده ، وربما صح عنده من الاحاديث
ما لم يصح عند أبي حنيفة واصحابه . وبعد
الرجوع الى القران والسنة يأتي الاجماع ان
لم يعلم له مخالف ، ثم القياس شريطة ان
يكون له اصل من الكتاب والسنة ، ولم يتوسع
فيه مثلما توسع الامام أبو حنيفة .
ولنتطرق الآن الى بعضا من أقوال الشافعي
التي تبين عقيدته :
في جزء الاعتقاد المنسوب للشافعي من
رواية أبي طالب العشاري ما نصه قال وقد سئل
عن صفات الله عز وجل وما ينبغي أن يؤمن به
فقال : " لله تبارك وتعالى أسماء وصفات جاء
بها كتابه وخبر بها نبيه صلى الله عليه
وسلم امته لا يسع احد من خلق الله عز وجل
قامت لديه الحجة ان القران نزل به وصحيح
عنده قول النبي صلى الله عليه وسلم فيما روى
عنه العدل خلافه فان خالف ذلك بعد ثبوت
الحجة عليه فهو كافر بالله عز وجل فأما
قبل ثبوت الحجة عليه من جهة الخبر فمعذور
بالجهل لان علم ذلك لا يدرك بالعقل ولا
بالدراية والفكر ، ونحو ذلك اخبار الله عز
وجل انه سميع وأن له يدين بقوله عز وجل : [ بل
يداه مبسوطتان ] وأن له يمينا بقوله عز
وجل : [ والسموات مطويات بيمينه ] وأن له
وجها بقوله عز وجل : [ كل شيء هالك الا وجهه ]
وقوله : [ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام
] وأن له قدما بقوله صلى الله عليه وسلم :
(حتى يضع الرب عز وجل فيها قدمه ) يعني
جهنم . وقوله صلى الله عليه وسلم للذي قتل في
سبيل الله عز وجل : ( أنه لقي الله عز وجل
وهو يضحك اليه ) وأنه يهبط كل ليلة الى
السماء الدنيا بخبر رسول الله صلى الله عليه
وسلم بذلك ، وأنه ليس
بأعور لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (
اذ ذكر الدجال فقال انه أعور وان ربكم
ليس بأعور وأن المؤمنين يرون ربهم عز وجل
يوم القيامة بأبصارهم كما يرون القمر ليلة
البدر ) وأن له أصبعا بقوله صلى الله عليه
وسلم : ( ما من قلب الا هو بين أصبعين من
أصايع الرحمن عز وجل ) ، وأن هذه المعاني
التي وصف الله بها نفسه ووصفه بها رسوله
صلى الله عليه وسلم لا يدرك حقه ذلك بالذكر
والدراية ويكفر بجهلها أحد الا بعد
انتهاء الخبر اليه وان كان الوارد بذلك خبرا
يقوم في الفهم مقام المشاهدة في ا لسماع
"وجبت الدينونة " على سامعه بحقيقته
والشهادة عليه كمن عاين وسمع من رسول الله صلى
الله عليه وسلم ولكن نثبت هذه الصفات
وننفي التشبيه كما نفى ذلك عن نفسه تعالى ذكره
فقال : ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ]
……….. "
وأخرج اللالكائي عن الربيع بن سليمان
قال الشافعي : " من قال القران مخلوق فهو
كافر " .
وأورد البيهقي في مناقب الشافعي أن
الشافعي قال : "ان مشيئة العباد هي الى الله
تعالى ولا يشاؤن الا ان يشاء الله رب
العالمين فان الناس لم يخلقوا اعمالهم وهي خلق
من خلق الله تعالى أفعال العباد وان
القدرخيره وشره من الله عز وجل وان عذاب القبر
حق ومساءلة أهل القبور حق والبعث حق
والحساب حق والجنة والنار حق وغير مما جاءت
به السنن " .
وأخرج ابن عبد البر عن الربيع قال : سمعت
الشافعي يقول " الايمان قول وعمل واعتقاد
بالقلب ألا ترى قول الله عز وجل : [وما كان
الله ليضيع ايمانكم ] يعني صلاتكم الى
بيت المقدس فسمى الصلاة ايمانا وهي قول
وعمل وعقد " . كما واخرج البيهقي عن ابي محمد
الزبيري قال : قال رجل للشافعي : أي
الاعمال عند الله افضل ؟ قال الشافعي : " ما لا
يقبل عملا الا به " قال وما ذاك ؟ قال : "
الايمان بالله الذي لا اله الا هو أعلى
الاعمال درجة وأشرفها منزلة وأسناها حظا " قال
الرجل : ألا تخبرني عن الايمان قول وعمل
الإثنين 25 سبتمبر 2017, 7:56 am من طرف الاهلى
» العاب روحانيه ادخل مش هتندم
الأربعاء 28 مايو 2014, 12:39 am من طرف mays
» لعبه ايه امنيتك
السبت 03 مايو 2014, 12:06 am من طرف mays
» انا عضوه جديده
السبت 03 مايو 2014, 12:02 am من طرف mays
» لعبة الاوامر
الثلاثاء 29 أبريل 2014, 5:54 pm من طرف mays
» والله دي لعبه هتجنني
الثلاثاء 29 أبريل 2014, 5:47 pm من طرف mays
» قصة لمن يريد التزوج
الثلاثاء 29 أبريل 2014, 5:32 pm من طرف mays
» اختبر شخصيتك ادخلوو لايفوتكم
الثلاثاء 29 أبريل 2014, 5:29 pm من طرف mays
» الجائزة 1000 جنية يلا مستنين اية
الثلاثاء 29 أبريل 2014, 5:25 pm من طرف mays
» اكلات خفيفة وسريعة التحضير
الثلاثاء 29 أبريل 2014, 5:22 pm من طرف mays
» تعارف عضو زملكاوى جديد
الأحد 22 سبتمبر 2013, 1:59 pm من طرف الاهلى
» صور خطوبه عماد متعب على يارا نعوم)(حصريا على الاهلاوى الاول
الإثنين 25 فبراير 2013, 2:51 pm من طرف التفتيش
» كلمات نابعه من قلب محطم " تستحق القراءه
الخميس 03 يناير 2013, 12:34 pm من طرف eng sakariye
» من افلام جنيفر لوبيز فلم الاجرام والاثارة للكبار فقط مترجم 259 ميجا U Turn دي في دي
الإثنين 29 أكتوبر 2012, 4:45 am من طرف حبه ذبحني
» من افضل لاعب مصري
الجمعة 05 أكتوبر 2012, 3:53 am من طرف bada
» سجل دخولك على المنتدى بصلاه على النبى
الإثنين 10 سبتمبر 2012, 2:55 pm من طرف زملكاوى صميم
» عايز تبعت رساله تهنئه بشهر رمضان ادخل وشوف وال تعجبك اكتبها
الإثنين 10 سبتمبر 2012, 2:52 pm من طرف زملكاوى صميم
» عيد ميلاد الليله مين عيد ميلاد حبيبة قلبي ادخل هني بسرعه ...!!!
الإثنين 10 سبتمبر 2012, 2:46 pm من طرف زملكاوى صميم
» **هنا بيانات كل الاعضاء**اتفضلم عرفم نفسكم **وتعرفم على غيركم **
الإثنين 10 سبتمبر 2012, 2:36 pm من طرف زملكاوى صميم
» شريط شرين الجديد حبيت *كامل (حصريا)
الثلاثاء 04 سبتمبر 2012, 5:11 am من طرف komatso001
» هتضحك غصب عنك
الإثنين 27 أغسطس 2012, 10:49 pm من طرف moro
» بالصور.. تصاميم ملاعب قطر لكأس العالم 2022
الإثنين 27 أغسطس 2012, 10:42 pm من طرف moro
» ايه اكتر موقف محرج اتعرضت ليه؟؟؟؟؟؟؟؟
الإثنين 27 أغسطس 2012, 10:39 pm من طرف moro
» ألبوم منوعات اغانى حزن وجرح اروع الاغانى
الثلاثاء 15 مايو 2012, 4:03 am من طرف a7med_al3aidy
» *ننفرد كعادتنا بالاغنيه التى هزت الوطن العربى *الضمير العربى *حصريا على الاهلاوى
الأربعاء 18 يناير 2012, 8:31 pm من طرف bibayou
» اجازة الربيع في دبي مع مكتب ترحال العربية
السبت 07 يناير 2012, 11:36 pm من طرف business
» اجازة الربيع في دبي مع مكتب ترحال العربية
الثلاثاء 03 يناير 2012, 6:40 pm من طرف business
» برنامج يحول الكتابه الى صوت رجل أو إمرأة
الخميس 22 ديسمبر 2011, 3:01 pm من طرف مصطفی
» البطاقه العائليه للرسول عليه الصلاة والسلام " ارجو التثبيت للأهمية"
الخميس 22 ديسمبر 2011, 2:43 pm من طرف مصطفی
» جوزية
الثلاثاء 22 نوفمبر 2011, 1:05 am من طرف loveُs angil