بسم الله الرحمـن الرحيم
من هو الله
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعــــــــــــــــــد
من المعلوم أن الله تعالى ما خلق هذا الكون من عرشه إلى أرضه إلا لتوحيد الله الواحد القهار
*- وما خلق الجن والانس وسائر الخلائق إلا لتوحيد مكور الليل والنهار
*- وما أرسل الله الأنبياء والمرسلين إلا ليدعوا الناس إلى خالقهم رب السماوات والأرض رب العالمين
*- وما شرع الجهاد إلا لإعلاء كلمة الله ، وما كان الولاء والبراء إلا لخالق الأكوان
*- فوالله لو بلغت ذنوب العباد عنان السماء وقراب الأرض خطايا لغفرها الله تعالى إن قام العبد بحق هذه كلمة الطيبة - لا إله إلا الله – وطبقها على جوارحه ، قال الله تعالى في الحديث القسي " يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي يا ابن آدم لو أنك أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة " .
رواه الترمذي عن أنس انظر صحيح الجامع.
*- وعن عمرو رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إني لأعلم كلمة لا يقولها عبد حقا من قلبه فيموت على ذلك إلا حرم على النار " لا إله إلا الله " رواه الحاكم وقال صحيح على شرطهما
وقال " إن الله تعالى قد حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله " متفق عليه .
وجاء عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما قال عبد لا إله إلا الله قط مخلصا إلا فتحت له أبواب السماء حتى يفضي إلى العرش ما اجتنبت الكبائر " رواه الترمذي صحيح الترغيب
*- اخوتي في الله اعلموا أن الشرك أعظم ناقض لكلمة التوحيد ، والتي منها سب الله والعياذ بالله وسب الدين وسب النبي الكريم الذي أرسله الله رحمة للعالمين ، قال الله تعالى { إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا } الأحزاب
*- أخوتي في الله يقول الله تعالى في محكم التنزيل{ قُتِلَ الْإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ * مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ * ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ * ثُمَّ أَمَاتَهُ * فَأَقْبَرَهُ * ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ * كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ }عبس وقال تعالى { فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ * خُلِقَ مِن مَّاء دَافِقٍ * يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ * إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ* يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ* فَمَا لَهُ مِن قُوَّةٍ وَلَا نَاصِرٍ }
*- هذا هو الانسان لم يكن من قبل شيئاً مذكورا ، قال تعالى { هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا } الانسان
ثم شاء الله تعالى أن يخلق الانسان ، فخلقه من طين ونفخ فيه من روحه وأسجد له ملائكته وفضله على كثير ممن خلق تفضيلا ، قال تعالى { وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا } الاسراء
ثم شاء الله تعالى أن يجعله سلالة من ماء مهين ، فلما أصبح بشراً سويا واشتد ساعده وقوي صلبه أول ما فكر أن يتقرب به إلى الله تعالى أن بادره بالمعاصي والعياذ بالله بل وأشد من ذلك بادره بالكفر والجحود والعصيان وسب الرحيم الرحمن خالق الليل والنهار ، تعالى الله جل جلاله عما يفعله الظالمون علواً كبيرا
هل هذا جزاء الاحسان ؟ هل هذا جزاء الخالق جل جلاله الذي خلقك فسواك فعدلك في أي سورة ما شاء ركبك ؟ جاء عن بسر بن جحاش القرشي قال تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الاية { فما للذين قبلك مهطعين عن اليمين وعن الشمال عزين أيطمع كل امرىء منهم أن يدخل جنة نعيم . كلا إنا خلقناهم مما يعلمون } ثم بزق رسول الله صلى الله عليه وسلم على كفه فقال يقول الله يا ابن آدم أنى تعجزني وقد خلقتك من مثل هذه حتى إذا سويتك وعدلتك مشيت بين بردتين وللأرض منك ةئيد _ يعني شكوى _ فجمعت ومنعت حتى إذا بلغت التراقي قلت أتصدق وأنى أوان الصدقة . ( صحيح الصحيحة ) .
*- من هو الله ؟ الجواب أن أول من شهد لله بأنه الله هو الله ، قال تعالى { شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } آل عمران
*- من هو الله ؟ الجواب من الله سبحانه وتعالى { اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ } لأن آية الكرسي شملت بعض صفات الرحمـن فكانت أعظم آية في القرآن ، قراءتها حصن حصين ومطردة للشياطين في الدنيا وطريق سهل لصحابها في الاخرة إلى جنة النعيم ، قال النبي الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم " من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت " رواه النسائي عن أبي أمامة صحيح الجامع.
*- من هو الله ؟ الجواب من الله أيضاً { هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ * هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ * هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }قال عليه الصلاة والسلام " إن لله تسعة وتسعين اسما مائة غير واحد من أحصاها دخل الجنة " صحيح الترمذي
*- من هو الله فيجيب سبحانه { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ } سورة الاخلاص صفة من صفات الرحمـن والذي جاء في حقها على لسان النبي العدنان عليه الصلاة والسلام " قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن " رواه مسلم ، وجاء عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رجلا على سرية وكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم فيختم ب قل هو الله أحد فلما رجعوا ذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال سلوه لاي شيء يصنع ذلك فسألوه فقال لانها صفة الرحمن وأنا أحب أن أقرأ بها فقال النبي صلى الله عليه وسلم أخبروه أن الله يحبه
رواه البخاري ومسلم والنسائي ، وقال لرجل ما يحملك على لزوم هذه السورة – أي الاخلاص - في كل ركعة فقال إني أحبها فقال حبك إياها أدخلك الجنة " رواه البخاري ، وجاء في الصحيحة من قوله عليه الصلاة والسلام " [ من قرأ { قل هو الله أحد } حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة ] .
وأخيرا بالنسبة لهذه السورة الطيبة أن فيها أسم الله الأعظم للحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقول اللهم إني أسألك أني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد فقال لقد سألت الله بالاسم الذي إذا سئل به أعطى وإذا دعي به أجاب " رواه ابو داود قال الشيخ الألباني : صحيح
*- قال عليه الصلاة والسلام واصفاً ربه " إن الله تعالى لا ينام ولا ينبغي له أن ينام يخفض القسط ويرفعه ويرفع إليه عمل الليل قبل عمل النهار وعمل النهار قبل عمل الليل حجابه النور لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه " رواه مسلم عن أبي موسى.
*- جاء يهودي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا محمد إن الله يمسك السماوات على إصبع والأرضين على إصبع والجبال على إصبع والخلائق على إصبع ثم يقول أنا الملك قال فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه قال { وما قدروا الله حق قدره } رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح
*- وعن عبد الله بن عمرو قال قا ل رسول الله صلى الله عليه وسلم " يطوي الله السماوات يوم القيامة ثم يأخذهن بيده اليمنى ثم يقول أنا الملك أين الجبارون ؟ أين المتكبرون ؟ ثم يطوي الأرضين يأخذهن بيده الأخرى ثم يقول أنا الملك أين الجبارون أين المتكبرون ؟ . رواه مسلم . وهنا يتجلى قول الحق القائل { أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ } الطور
*- أسم الله هو الاسم الذي إذا ما تعلق به ذليل إلا أعزه
*- وهو الاسم الذي إذا ما تعلق به فقير إلا أغناه
*- وهو الاسم الذي تستدفع به الكربات
*- وهو الاسم الذي تُنزَّل به البركات
*- وهو الاسم الذي يُستَنزل به المطر
*- وهو الاسم الذي يُستنصر به من السماء
*- الله هو الاسم الذي من أجله قامت الأرض والسماء
*- الله هو الاسم يستنزل به الرحمات
*- الله هو الاسم الذي تزال به الهموم والغموم "
يا صاحب الهم إن الهم منفرج أبشر بخير فإن الكافي الله
وإذا ابتليت فثق بالله وارض به فإن الذي يكشف البلوى هو الله
الله يحدث يعد العسر ميسرة لا تجزعن فإن الخالق الله
والله مالك غير الله من أحد فحسبك الله في كل لك الله
*- الله اسم لصاحبه كل جلال
*- هذا الاسم الجليل العظيم الإيمان به أصل السعادة في الدنيا والآخرة
*- تعرف على الله بنعمه وآلائه
سل الروض بستانا سل الزهر والندى سل الليل والإصباح والطير شاديا
سل هذه الأنسام والأرض والسما سل كل شيء تسمع التوحيد لله ساريا
ولو جنَّ هذا الليل وامتد سرمدا فمن غير ربي يرجع الصبح ثانيا
الله ربي لا أعبد سواه فهل في الوجود معبود إلا هو
الشمس والقمر من أنوار حكمته والبر والبحر فيضٌ من عطاياه
الطير سبحه والوحش مجده والموج كبَّره والحوت ناجاه
والنمل تحت الصخور الصُّم قدَّسه والنحل يهتف حمداً في خلاياه
والناس يعصونه جهراً فيسترهم والعبد ينسى وربي ليس ينساه
*- سبحان الله كيف يكفر الرب أو كيف يعصى وكل شيء في هذا الكون يدل على أنه واحد ، قال الله جل ذكره وتعالت أسماءه { أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمِ السَّمَاء بَنَاهَا * رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا * وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا * وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا * أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءهَا وَمَرْعَاهَا * وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا * مَتَاعاً لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ }النازعات
* - يخاطب الله تعالى العقول لعلها تتفكر ، لعلها تعقل فقال سبحانه { إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ }
جاء عن عطاء قال دخلت أنا وعبيد بن عمير على عائشة رضي الله عنها فقال عبد الله بن عمير حدثينا بأعجب شيء رأيته من رسول الله صلى الله عليه وسلم فبكت وقالت قام ليلة من الليالي فقال يا عائشة ذريني أتعبد لربي قالت قلت والله إني لأحب قربك وأحب ما يسرك قالت فقام فتطهر ثم قام يصلي فلم يزل يبكي حتى بل حجره ثم بكى فلم يزل يبكي حتى بل الأرض وجاء بلال يؤذنه بالصلاة فلما رآه يبكي قال يا رسول الله تبكي وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر قال أفلا أكون عبدا شكورا لقد نزلت علي الليلة آيات ويل لمن قرأها ولم يتفكر فيها { إن في خلق السماوات والأرض } انظر الصحيحة
*- ثم يقول سبحانه وهو يخاطب العقول { َآيَةٌ لَّهُمْ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُم مُّظْلِمُونَ * وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ * وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ * لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ } يـس
*- وقيل لأعرابي من البادية: بم عرفت ربك ؟ فقال: الأثر يدل على المسير، والبعرة تدل على البعير، فسماء ذات أبراج، وأرض ذات فجاج، وبحار ذات أمواج، ألا تدل على السميع البصير؟ ولهذا قال الله عز وجل: ]أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون[
- وللنظر إلى عظمة الصانع : هذا ورق التوت طعمه واحد تأكله الدود فيخرج منه الحرير وتأكله النحل فيخرج منه العسل وتأكله الشاة والبقر والأنعام فيخرج منه اللبن وتأكله الظباء فيخرج منها المسك وهو شيء واحد ، جاء عن الإمام أحمد بن حنبل أنه سئل عن ذلك فقال ههنا حصن حصين ، أملس ، ليس له باب ولا منفذ ، ظاهره كالفضة البيضاء ، وباطنه كالذهب الإبريز ، فبينا هو كذلك إذا انصدع جداره فخرج منه حيوان سميع بصير ذو شكل حسن وصوت مليح يعني بذلك البيضة إذا خرج منها
فيا عجبا كيف يعصى الإله أم كيف يجحده الجاحد )وفي كل شيء له آية تدل على أنه واحد
قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ * أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنزَلَ لَكُم مِّنَ السَّمَاءِ مَاء فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَّا كَانَ لَكُمْ أَن تُنبِتُوا شَجَرَهَا أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ * أَمَّن جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَاراً وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَاراً وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزاً أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ * أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ * أَمَّن يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَن يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ * أَمَّن يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ * قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ } النمل 65
لله في الآفاق آيات لعل أقلها هو ما إليه هداك
ولعل ما في النفس من آياته عجبٌ عجاب لو ترى عيناك
الكون مشحون بأسرار إذا حاولت تفسيراً لها أعياك
قل للطبيب تخطفه يَدُ الردى يا شافيَ الأمراض من أرداك
قل للمريض مشى وعوفِيَ بعدما عجزت فنون الطب من عافاك
قل للصحيح مات لا من علةٍ من يا صحيح بالمنايا دهاك
بل سائل الأعمى خطى وسط الزحام بلا اصطدام من يا أعمى يقود خطاك
بل سائل البصير كان يحذر حفرةً فهوى بها من ذا الذي أهواك
وسل الجنين يعيش معزولاً بلا راعٍ ولا مرعى من ذا الذي يرعاك
وإذ ترى الثعبان ينفث سمَّه فسله من يا ثعبان بالسموم حشاك
وسله كيف تعيش يا ثعبان أو تحيى وهذا السم يملأ فاك
واسأل بطون النحل كيف تقاطرت شهداً وقل للشهد من حلَّاك
بل سائل اللبن المصفَّى من بين فرث ودم من ذا الذي صفَّاك
وإذا رأيت النبت بالصحراء يربو وحده فسأله من ارباك
وإذا رأيت النخل مشقوق النوى فسأله من يا نخل شق نواك
وإذا رأيت النار شبَّ لهيبها فسأل لهيب النار من أوراكَ
وإذا رأيت البدر يمشي ناشراً أنواره فسأله من أسراك
وإذ ترى الجبل الأشم مناطحاً قمم السحاب فسأله من يا جبل أرساك
لله في الآفاق الآيات لعل أقلها هو ما إليك هداك
***
*- فهذا الخالق يستحق أن يعبد ولا يكفر ، يستحق أن يوحد ولا يشرك ، ويستحق أن يشكر ولا يجحد ، ويستحق أن يؤتمر بأمره ، وينتهى بنهيه ، لأنه هو الله - لأنه هو الله
*- ولكن ويا للأسف الكفر وسب الله والعياذ بالله منتشر بين كثير من الناس وخاصة في بلاد الشام بل وحتى الصبية تراهم أول ما يبدؤوا به من الكلام يبدؤوا بشتم وسب الله الواحد القاهر ، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا
*- هل هذا جزاء من مَنَّ عليك بالسمع والبصر وباللسان والشفتين ، بل ومن عليك بالوجود بعد ما كنت في عالم النسيان فهل هذا جزاؤه ، وأنت لا تزال بقبضة الله الواحد القهار ، فأنت وما تملك فهو من فضل ومَنّ الله الواحد القهار ، قال تعالى { والله خلقكم وما تعملون } وقال عليه الصلاة والسلام "إن الله يصنع كل صانع وصنعته " . ( صحيح ) . وفي رواية " إن الله خلق كل صانع وصنعته " الصحيحة
*- أخوتي في الله أقول إن سب الله تعالى يعد أقبح وأشنع أنواع المكفرات القولية ، فإذا كان الاستهزاء بالدين يعد كفرا فكيف بسب الخلق صراحة وعلانية والعياذ بالله ؟ قال تعالى { إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا } الأحزاب ، ولهذا أجمعت جماهير علماء الأمة ولم يُعرف لهم مخالف على أن سب الله وسب الدين وسب الرسول الكريم هو كفر أكبر به يخرج صاحبه من ملة الاسلام إلى ملة الكفر والجحود والعصيان ، وعليه وجب التفريق بينه وبين زوجه ، وترفع الوصاية عن أبنائه ، وإذا مات مرتكب هذا الجرم فلا يصلى عليه ولا يمشى في جنازته ولا يدفن في مقابر المسلمين ، ولا يرث ولا يورث ويعد ما تركه من مال فيء لبيت مال المسلمين
نسأل الله العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدنيا والاخرة
الله أحينا مسلمين وأمتنا مسلمين واحشرنا غدا يوم نلقاك مع زمرة النبيين
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
من هو الله
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعــــــــــــــــــد
من المعلوم أن الله تعالى ما خلق هذا الكون من عرشه إلى أرضه إلا لتوحيد الله الواحد القهار
*- وما خلق الجن والانس وسائر الخلائق إلا لتوحيد مكور الليل والنهار
*- وما أرسل الله الأنبياء والمرسلين إلا ليدعوا الناس إلى خالقهم رب السماوات والأرض رب العالمين
*- وما شرع الجهاد إلا لإعلاء كلمة الله ، وما كان الولاء والبراء إلا لخالق الأكوان
*- فوالله لو بلغت ذنوب العباد عنان السماء وقراب الأرض خطايا لغفرها الله تعالى إن قام العبد بحق هذه كلمة الطيبة - لا إله إلا الله – وطبقها على جوارحه ، قال الله تعالى في الحديث القسي " يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي يا ابن آدم لو أنك أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة " .
رواه الترمذي عن أنس انظر صحيح الجامع.
*- وعن عمرو رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إني لأعلم كلمة لا يقولها عبد حقا من قلبه فيموت على ذلك إلا حرم على النار " لا إله إلا الله " رواه الحاكم وقال صحيح على شرطهما
وقال " إن الله تعالى قد حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله " متفق عليه .
وجاء عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما قال عبد لا إله إلا الله قط مخلصا إلا فتحت له أبواب السماء حتى يفضي إلى العرش ما اجتنبت الكبائر " رواه الترمذي صحيح الترغيب
*- اخوتي في الله اعلموا أن الشرك أعظم ناقض لكلمة التوحيد ، والتي منها سب الله والعياذ بالله وسب الدين وسب النبي الكريم الذي أرسله الله رحمة للعالمين ، قال الله تعالى { إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا } الأحزاب
*- أخوتي في الله يقول الله تعالى في محكم التنزيل{ قُتِلَ الْإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ * مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ * ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ * ثُمَّ أَمَاتَهُ * فَأَقْبَرَهُ * ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ * كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ }عبس وقال تعالى { فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ * خُلِقَ مِن مَّاء دَافِقٍ * يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ * إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ* يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ* فَمَا لَهُ مِن قُوَّةٍ وَلَا نَاصِرٍ }
*- هذا هو الانسان لم يكن من قبل شيئاً مذكورا ، قال تعالى { هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا } الانسان
ثم شاء الله تعالى أن يخلق الانسان ، فخلقه من طين ونفخ فيه من روحه وأسجد له ملائكته وفضله على كثير ممن خلق تفضيلا ، قال تعالى { وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا } الاسراء
ثم شاء الله تعالى أن يجعله سلالة من ماء مهين ، فلما أصبح بشراً سويا واشتد ساعده وقوي صلبه أول ما فكر أن يتقرب به إلى الله تعالى أن بادره بالمعاصي والعياذ بالله بل وأشد من ذلك بادره بالكفر والجحود والعصيان وسب الرحيم الرحمن خالق الليل والنهار ، تعالى الله جل جلاله عما يفعله الظالمون علواً كبيرا
هل هذا جزاء الاحسان ؟ هل هذا جزاء الخالق جل جلاله الذي خلقك فسواك فعدلك في أي سورة ما شاء ركبك ؟ جاء عن بسر بن جحاش القرشي قال تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الاية { فما للذين قبلك مهطعين عن اليمين وعن الشمال عزين أيطمع كل امرىء منهم أن يدخل جنة نعيم . كلا إنا خلقناهم مما يعلمون } ثم بزق رسول الله صلى الله عليه وسلم على كفه فقال يقول الله يا ابن آدم أنى تعجزني وقد خلقتك من مثل هذه حتى إذا سويتك وعدلتك مشيت بين بردتين وللأرض منك ةئيد _ يعني شكوى _ فجمعت ومنعت حتى إذا بلغت التراقي قلت أتصدق وأنى أوان الصدقة . ( صحيح الصحيحة ) .
*- من هو الله ؟ الجواب أن أول من شهد لله بأنه الله هو الله ، قال تعالى { شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } آل عمران
*- من هو الله ؟ الجواب من الله سبحانه وتعالى { اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ } لأن آية الكرسي شملت بعض صفات الرحمـن فكانت أعظم آية في القرآن ، قراءتها حصن حصين ومطردة للشياطين في الدنيا وطريق سهل لصحابها في الاخرة إلى جنة النعيم ، قال النبي الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم " من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت " رواه النسائي عن أبي أمامة صحيح الجامع.
*- من هو الله ؟ الجواب من الله أيضاً { هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ * هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ * هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }قال عليه الصلاة والسلام " إن لله تسعة وتسعين اسما مائة غير واحد من أحصاها دخل الجنة " صحيح الترمذي
*- من هو الله فيجيب سبحانه { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ } سورة الاخلاص صفة من صفات الرحمـن والذي جاء في حقها على لسان النبي العدنان عليه الصلاة والسلام " قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن " رواه مسلم ، وجاء عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رجلا على سرية وكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم فيختم ب قل هو الله أحد فلما رجعوا ذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال سلوه لاي شيء يصنع ذلك فسألوه فقال لانها صفة الرحمن وأنا أحب أن أقرأ بها فقال النبي صلى الله عليه وسلم أخبروه أن الله يحبه
رواه البخاري ومسلم والنسائي ، وقال لرجل ما يحملك على لزوم هذه السورة – أي الاخلاص - في كل ركعة فقال إني أحبها فقال حبك إياها أدخلك الجنة " رواه البخاري ، وجاء في الصحيحة من قوله عليه الصلاة والسلام " [ من قرأ { قل هو الله أحد } حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة ] .
وأخيرا بالنسبة لهذه السورة الطيبة أن فيها أسم الله الأعظم للحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقول اللهم إني أسألك أني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد فقال لقد سألت الله بالاسم الذي إذا سئل به أعطى وإذا دعي به أجاب " رواه ابو داود قال الشيخ الألباني : صحيح
*- قال عليه الصلاة والسلام واصفاً ربه " إن الله تعالى لا ينام ولا ينبغي له أن ينام يخفض القسط ويرفعه ويرفع إليه عمل الليل قبل عمل النهار وعمل النهار قبل عمل الليل حجابه النور لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه " رواه مسلم عن أبي موسى.
*- جاء يهودي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا محمد إن الله يمسك السماوات على إصبع والأرضين على إصبع والجبال على إصبع والخلائق على إصبع ثم يقول أنا الملك قال فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه قال { وما قدروا الله حق قدره } رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح
*- وعن عبد الله بن عمرو قال قا ل رسول الله صلى الله عليه وسلم " يطوي الله السماوات يوم القيامة ثم يأخذهن بيده اليمنى ثم يقول أنا الملك أين الجبارون ؟ أين المتكبرون ؟ ثم يطوي الأرضين يأخذهن بيده الأخرى ثم يقول أنا الملك أين الجبارون أين المتكبرون ؟ . رواه مسلم . وهنا يتجلى قول الحق القائل { أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ } الطور
*- أسم الله هو الاسم الذي إذا ما تعلق به ذليل إلا أعزه
*- وهو الاسم الذي إذا ما تعلق به فقير إلا أغناه
*- وهو الاسم الذي تستدفع به الكربات
*- وهو الاسم الذي تُنزَّل به البركات
*- وهو الاسم الذي يُستَنزل به المطر
*- وهو الاسم الذي يُستنصر به من السماء
*- الله هو الاسم الذي من أجله قامت الأرض والسماء
*- الله هو الاسم يستنزل به الرحمات
*- الله هو الاسم الذي تزال به الهموم والغموم "
يا صاحب الهم إن الهم منفرج أبشر بخير فإن الكافي الله
وإذا ابتليت فثق بالله وارض به فإن الذي يكشف البلوى هو الله
الله يحدث يعد العسر ميسرة لا تجزعن فإن الخالق الله
والله مالك غير الله من أحد فحسبك الله في كل لك الله
*- الله اسم لصاحبه كل جلال
*- هذا الاسم الجليل العظيم الإيمان به أصل السعادة في الدنيا والآخرة
*- تعرف على الله بنعمه وآلائه
سل الروض بستانا سل الزهر والندى سل الليل والإصباح والطير شاديا
سل هذه الأنسام والأرض والسما سل كل شيء تسمع التوحيد لله ساريا
ولو جنَّ هذا الليل وامتد سرمدا فمن غير ربي يرجع الصبح ثانيا
الله ربي لا أعبد سواه فهل في الوجود معبود إلا هو
الشمس والقمر من أنوار حكمته والبر والبحر فيضٌ من عطاياه
الطير سبحه والوحش مجده والموج كبَّره والحوت ناجاه
والنمل تحت الصخور الصُّم قدَّسه والنحل يهتف حمداً في خلاياه
والناس يعصونه جهراً فيسترهم والعبد ينسى وربي ليس ينساه
*- سبحان الله كيف يكفر الرب أو كيف يعصى وكل شيء في هذا الكون يدل على أنه واحد ، قال الله جل ذكره وتعالت أسماءه { أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمِ السَّمَاء بَنَاهَا * رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا * وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا * وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا * أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءهَا وَمَرْعَاهَا * وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا * مَتَاعاً لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ }النازعات
* - يخاطب الله تعالى العقول لعلها تتفكر ، لعلها تعقل فقال سبحانه { إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ }
جاء عن عطاء قال دخلت أنا وعبيد بن عمير على عائشة رضي الله عنها فقال عبد الله بن عمير حدثينا بأعجب شيء رأيته من رسول الله صلى الله عليه وسلم فبكت وقالت قام ليلة من الليالي فقال يا عائشة ذريني أتعبد لربي قالت قلت والله إني لأحب قربك وأحب ما يسرك قالت فقام فتطهر ثم قام يصلي فلم يزل يبكي حتى بل حجره ثم بكى فلم يزل يبكي حتى بل الأرض وجاء بلال يؤذنه بالصلاة فلما رآه يبكي قال يا رسول الله تبكي وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر قال أفلا أكون عبدا شكورا لقد نزلت علي الليلة آيات ويل لمن قرأها ولم يتفكر فيها { إن في خلق السماوات والأرض } انظر الصحيحة
*- ثم يقول سبحانه وهو يخاطب العقول { َآيَةٌ لَّهُمْ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُم مُّظْلِمُونَ * وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ * وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ * لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ } يـس
*- وقيل لأعرابي من البادية: بم عرفت ربك ؟ فقال: الأثر يدل على المسير، والبعرة تدل على البعير، فسماء ذات أبراج، وأرض ذات فجاج، وبحار ذات أمواج، ألا تدل على السميع البصير؟ ولهذا قال الله عز وجل: ]أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون[
- وللنظر إلى عظمة الصانع : هذا ورق التوت طعمه واحد تأكله الدود فيخرج منه الحرير وتأكله النحل فيخرج منه العسل وتأكله الشاة والبقر والأنعام فيخرج منه اللبن وتأكله الظباء فيخرج منها المسك وهو شيء واحد ، جاء عن الإمام أحمد بن حنبل أنه سئل عن ذلك فقال ههنا حصن حصين ، أملس ، ليس له باب ولا منفذ ، ظاهره كالفضة البيضاء ، وباطنه كالذهب الإبريز ، فبينا هو كذلك إذا انصدع جداره فخرج منه حيوان سميع بصير ذو شكل حسن وصوت مليح يعني بذلك البيضة إذا خرج منها
فيا عجبا كيف يعصى الإله أم كيف يجحده الجاحد )وفي كل شيء له آية تدل على أنه واحد
قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ * أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنزَلَ لَكُم مِّنَ السَّمَاءِ مَاء فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَّا كَانَ لَكُمْ أَن تُنبِتُوا شَجَرَهَا أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ * أَمَّن جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَاراً وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَاراً وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزاً أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ * أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ * أَمَّن يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَن يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ * أَمَّن يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ * قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ } النمل 65
لله في الآفاق آيات لعل أقلها هو ما إليه هداك
ولعل ما في النفس من آياته عجبٌ عجاب لو ترى عيناك
الكون مشحون بأسرار إذا حاولت تفسيراً لها أعياك
قل للطبيب تخطفه يَدُ الردى يا شافيَ الأمراض من أرداك
قل للمريض مشى وعوفِيَ بعدما عجزت فنون الطب من عافاك
قل للصحيح مات لا من علةٍ من يا صحيح بالمنايا دهاك
بل سائل الأعمى خطى وسط الزحام بلا اصطدام من يا أعمى يقود خطاك
بل سائل البصير كان يحذر حفرةً فهوى بها من ذا الذي أهواك
وسل الجنين يعيش معزولاً بلا راعٍ ولا مرعى من ذا الذي يرعاك
وإذ ترى الثعبان ينفث سمَّه فسله من يا ثعبان بالسموم حشاك
وسله كيف تعيش يا ثعبان أو تحيى وهذا السم يملأ فاك
واسأل بطون النحل كيف تقاطرت شهداً وقل للشهد من حلَّاك
بل سائل اللبن المصفَّى من بين فرث ودم من ذا الذي صفَّاك
وإذا رأيت النبت بالصحراء يربو وحده فسأله من ارباك
وإذا رأيت النخل مشقوق النوى فسأله من يا نخل شق نواك
وإذا رأيت النار شبَّ لهيبها فسأل لهيب النار من أوراكَ
وإذا رأيت البدر يمشي ناشراً أنواره فسأله من أسراك
وإذ ترى الجبل الأشم مناطحاً قمم السحاب فسأله من يا جبل أرساك
لله في الآفاق الآيات لعل أقلها هو ما إليك هداك
***
*- فهذا الخالق يستحق أن يعبد ولا يكفر ، يستحق أن يوحد ولا يشرك ، ويستحق أن يشكر ولا يجحد ، ويستحق أن يؤتمر بأمره ، وينتهى بنهيه ، لأنه هو الله - لأنه هو الله
*- ولكن ويا للأسف الكفر وسب الله والعياذ بالله منتشر بين كثير من الناس وخاصة في بلاد الشام بل وحتى الصبية تراهم أول ما يبدؤوا به من الكلام يبدؤوا بشتم وسب الله الواحد القاهر ، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا
*- هل هذا جزاء من مَنَّ عليك بالسمع والبصر وباللسان والشفتين ، بل ومن عليك بالوجود بعد ما كنت في عالم النسيان فهل هذا جزاؤه ، وأنت لا تزال بقبضة الله الواحد القهار ، فأنت وما تملك فهو من فضل ومَنّ الله الواحد القهار ، قال تعالى { والله خلقكم وما تعملون } وقال عليه الصلاة والسلام "إن الله يصنع كل صانع وصنعته " . ( صحيح ) . وفي رواية " إن الله خلق كل صانع وصنعته " الصحيحة
*- أخوتي في الله أقول إن سب الله تعالى يعد أقبح وأشنع أنواع المكفرات القولية ، فإذا كان الاستهزاء بالدين يعد كفرا فكيف بسب الخلق صراحة وعلانية والعياذ بالله ؟ قال تعالى { إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا } الأحزاب ، ولهذا أجمعت جماهير علماء الأمة ولم يُعرف لهم مخالف على أن سب الله وسب الدين وسب الرسول الكريم هو كفر أكبر به يخرج صاحبه من ملة الاسلام إلى ملة الكفر والجحود والعصيان ، وعليه وجب التفريق بينه وبين زوجه ، وترفع الوصاية عن أبنائه ، وإذا مات مرتكب هذا الجرم فلا يصلى عليه ولا يمشى في جنازته ولا يدفن في مقابر المسلمين ، ولا يرث ولا يورث ويعد ما تركه من مال فيء لبيت مال المسلمين
نسأل الله العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدنيا والاخرة
الله أحينا مسلمين وأمتنا مسلمين واحشرنا غدا يوم نلقاك مع زمرة النبيين
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
الإثنين 25 سبتمبر 2017, 7:56 am من طرف الاهلى
» العاب روحانيه ادخل مش هتندم
الأربعاء 28 مايو 2014, 12:39 am من طرف mays
» لعبه ايه امنيتك
السبت 03 مايو 2014, 12:06 am من طرف mays
» انا عضوه جديده
السبت 03 مايو 2014, 12:02 am من طرف mays
» لعبة الاوامر
الثلاثاء 29 أبريل 2014, 5:54 pm من طرف mays
» والله دي لعبه هتجنني
الثلاثاء 29 أبريل 2014, 5:47 pm من طرف mays
» قصة لمن يريد التزوج
الثلاثاء 29 أبريل 2014, 5:32 pm من طرف mays
» اختبر شخصيتك ادخلوو لايفوتكم
الثلاثاء 29 أبريل 2014, 5:29 pm من طرف mays
» الجائزة 1000 جنية يلا مستنين اية
الثلاثاء 29 أبريل 2014, 5:25 pm من طرف mays
» اكلات خفيفة وسريعة التحضير
الثلاثاء 29 أبريل 2014, 5:22 pm من طرف mays
» تعارف عضو زملكاوى جديد
الأحد 22 سبتمبر 2013, 1:59 pm من طرف الاهلى
» صور خطوبه عماد متعب على يارا نعوم)(حصريا على الاهلاوى الاول
الإثنين 25 فبراير 2013, 2:51 pm من طرف التفتيش
» كلمات نابعه من قلب محطم " تستحق القراءه
الخميس 03 يناير 2013, 12:34 pm من طرف eng sakariye
» من افلام جنيفر لوبيز فلم الاجرام والاثارة للكبار فقط مترجم 259 ميجا U Turn دي في دي
الإثنين 29 أكتوبر 2012, 4:45 am من طرف حبه ذبحني
» من افضل لاعب مصري
الجمعة 05 أكتوبر 2012, 3:53 am من طرف bada
» سجل دخولك على المنتدى بصلاه على النبى
الإثنين 10 سبتمبر 2012, 2:55 pm من طرف زملكاوى صميم
» عايز تبعت رساله تهنئه بشهر رمضان ادخل وشوف وال تعجبك اكتبها
الإثنين 10 سبتمبر 2012, 2:52 pm من طرف زملكاوى صميم
» عيد ميلاد الليله مين عيد ميلاد حبيبة قلبي ادخل هني بسرعه ...!!!
الإثنين 10 سبتمبر 2012, 2:46 pm من طرف زملكاوى صميم
» **هنا بيانات كل الاعضاء**اتفضلم عرفم نفسكم **وتعرفم على غيركم **
الإثنين 10 سبتمبر 2012, 2:36 pm من طرف زملكاوى صميم
» شريط شرين الجديد حبيت *كامل (حصريا)
الثلاثاء 04 سبتمبر 2012, 5:11 am من طرف komatso001
» هتضحك غصب عنك
الإثنين 27 أغسطس 2012, 10:49 pm من طرف moro
» بالصور.. تصاميم ملاعب قطر لكأس العالم 2022
الإثنين 27 أغسطس 2012, 10:42 pm من طرف moro
» ايه اكتر موقف محرج اتعرضت ليه؟؟؟؟؟؟؟؟
الإثنين 27 أغسطس 2012, 10:39 pm من طرف moro
» ألبوم منوعات اغانى حزن وجرح اروع الاغانى
الثلاثاء 15 مايو 2012, 4:03 am من طرف a7med_al3aidy
» *ننفرد كعادتنا بالاغنيه التى هزت الوطن العربى *الضمير العربى *حصريا على الاهلاوى
الأربعاء 18 يناير 2012, 8:31 pm من طرف bibayou
» اجازة الربيع في دبي مع مكتب ترحال العربية
السبت 07 يناير 2012, 11:36 pm من طرف business
» اجازة الربيع في دبي مع مكتب ترحال العربية
الثلاثاء 03 يناير 2012, 6:40 pm من طرف business
» برنامج يحول الكتابه الى صوت رجل أو إمرأة
الخميس 22 ديسمبر 2011, 3:01 pm من طرف مصطفی
» البطاقه العائليه للرسول عليه الصلاة والسلام " ارجو التثبيت للأهمية"
الخميس 22 ديسمبر 2011, 2:43 pm من طرف مصطفی
» جوزية
الثلاثاء 22 نوفمبر 2011, 1:05 am من طرف loveُs angil